احذر وجود رغوة في البول!!

 
من الطبيعي أن يكون البول باللون الأصفر وبدون أي رغوة. لكن، هناك عوامل كثيرة مثل النظام الغذائي والأدوية التي يتناولها الفرد ونمط الحياة قد تحدث تغيير في لون وحتى في شكل البول.

في معظم الأحيان، يحدث البول الرغوي عند امتلاء المثانة إلى أقصى درجة. كذلك تحدث هذه الرغوة أيضًا بسبب عدد من الحالات المرضية الأخرى، تعالوا لنتعرف على أسباب تكون رغوة البول وكيفية التعامل معها.
من الطبيعي أن يشعر الفرد منا بالذعر عندما يرى وجود رغوة في البول. لكن ما يجب أن نعلمه أنه ليست جميع الحالات خطيرة، وحالات قليلة منها فقط تستدعي التدخل الطبي.

في الواقع، يزداد البول الرغوي شيوعًا في وقتنا الحالي، ويرجع سبب ذلك إلى التغيرات الهائلة التي حدثت في نمط حياة الأفراد.
في البداية يجب أن ننبه أنه يمكن يحدث البول الرغوي إذا كان البول يتدفق بسرعة إلى المرحاض مما يجعله يصطدم بالسائل الراكد في المرحاض ويضرب به مشكلا رغوة للبول. هذه الحالة يجب ألا تثير قلقك ولا تشكل لك مصدر ازعاج، خصوصا إذا حدثت مرة واحدة أو مرات معدودة، لكن ما يثير القلق فعلا هو وجود رغوة أكثر من اللازم وخصوصا إذا استمرت لفترة زمنية طويله فقد تكون مؤشرا لبعض القضايا الصحية الكامنة مثل وجود بروتين في البول أو ضعف الكلى، هذه الحالة تستوجب فعاليا التوجه للفحص الطبي للتأكد من صحة الكلى.

 

أولا: هل من الطبيعي وجود رغوة في البول؟

من الطبيعي جدا وجود رغوة في البول من حين لآخر. يمكن أن يحدث ذلك بسبب عوامل خارجية مثل وجود مواد تنظيف في حوض المرحاض. يجب توخي الحذر من رغوة البول إذا كانت متكررة أكثر من اللازم.
بالمقابل هناك مشاكل صحية مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ووجود البروتين المفرط في الجسم والإجهاد قد يسبب وجود البول الرغوي. وبالتالي من الطبيعي وجود البول الرغوي إلا إذا تحول إلى هذا الأمر إلى حدث يومي.
ثانيا: أسباب وجود رغوة في البول:
1) تدفق البول بشكل سريع على المرحاض:
عندما يتجاهل الفرد الشعور بالحاجة للتبول لفترة طويلة، يتجمع كمية زائدة من البول في المثانة، وعندما يذهب الفرد في النهاية إلى الحمام، يخرج تيار البول بقوة أعلى. ويسبب تشكل رغوة، تتميز هذه الرغوة بأنها تختفي بعد فترة قصيرة من تشكلها.
2) الجفاف:
الجفاف هو عامل آخر من العوامل التي يمكن أن تسبب رغوة في البول. وهذا لأن الجفاف يتسبب في تركيز البول وحدوث الرغوة. هذه الحالة ليست خطيرة لكن عليك الإنتباه لترطيب جسمك والحصول على احتياجاتك من المياه.
3) الضغط العصبي والتوتر:
يتأثر التبول أيضا بالإجهاد. وهذا لأنه عندما يكون الجسم تحت ضغط هائل، فإن هذا الضغط يؤدي إلى خلل هرموني. نتيجة لذلك ترتفع كمية الزلال البروتين التي ينبغي أن تكون موجودة في الحالة الطبيعية مما يؤدي إلى تشكيل الرغوة.
 
4)  وجود مواد التنظيف في المرحاض:

 إذا كان هناك مواد تنظيف متبقية في حوض المرحاض بعد التنظيف، يمكن أن تتفاعل مع البول وتشكل رغوة. لمعرفة ما إذا كان سبب الرغوة وجود مواد تنظيف، يمكنك التبول في اناء منفصل ومعرفة ما إذا كانت الرغوة لا تزال موجودة.
 

5)  وجود سوائل تناسلية لدى الرجال:

يمكن أن يحدث البول الرغوي عندما يمر البول مع السائل المنوي. بالعادة توجد كمية من السائل المنوي في مجرى البول بعد الجماع، وعندما يتبول الرجل بعد هذه العملية قد يتسبب ذلك في حدوث البول الرغوي.
6)  وجود كمية كبيرة من البروتين في البول:
من الطبيعي وجود كمية قليلة من البروتين في البول. وهذا لا يسبب رغوة عادة. ومع ذلك، لكن في حال وجود كمية كبيرة من البروتين في البول. فإن هذا يسبب البول الرغوي.
يمكن أيضا وجود فائض من البروتين في البول إذا كان الشخص قد تناول مكملات البروتين أو يتناول حمية عالية البروتين.
سبب آخر لوجود كميات كبيرة من البروتين في البول هو تلف الكلى. حيث ينتهي الكثير من البروتين في البول. إن تحليل البول هو الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان البول الرغوي يحدث بسبب تلف الكلى.
7) الحمل:
يُطلب من النساء الحوامل شرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد. تجنبا لحدوث الجفاف وبالتالي تشكل البول الرغوي. كذلك يمكن أن يحدث البول الرغوي لدى الحامل بسبب تسمم الحمل وما يعقبه من انتفاخات وارتفاع في ضغط الدم، هذه الحالة تستدعي التدخل الطبي المباشر.
8) وجود التهابات في مجرى البول:
تحدث عدوى المسالك البولية عند إصابة المسالك البولية بأحد الكائنات الحية الدقيقة الممرضة. ولتمييز ذلك سيشعر المريض بحرقان في البول أثناء عملية التبول.
9) داء السكري:
يرافق مرض السكري مع وجود مستوى عالي من الجلوكوز في الدم. وهذا يمكن أن يتسبب في النهاية في ضرر شديد بالكلية. نتيجة لذلك ، تتسرب كمية زائدة من البروتين إلى البول ، مما يؤدي إلى ظهور الفقاعات في البول.
10) أمراض القلب والأوعية الدموية:
أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من البول الرغوي بشكل منتظم هم أكثر الناس عرضة للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والسكتات الدماغية. يمكن أن يصل الخطر إلى (4) مرات إذا كان الشخص مصابًا بارتفاع ضغط الدم أيضًا.
 
هذه المعلومات مستمدة من كتاب (المكملات الغذائية ليست كلها تعمل)

في النهاية أدعوكم لتحميل أفضل كتاب عربي جديد تم تأليفه عن المكملات الغذائية
وهو يشرح بأسلوب واقعي وسهل جدا طريقة الحصول على أفضل المكملات الغذائية التي تم انتاجها حول العالم لكل حالة صحية.

 

يمكنك بتحميل كتاب ( المكملات الغذائية ليست كلها تعمل) من الروابط التالية:

 


 
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته






 

تعليقات