إكتشف ما هي المكملات الغذائية ؟


ما هي المكملات الغذائية ؟

  
المكمِّلات الغذائيَّة، هي مُستحضرات هدفها تكمِلة النّظام الغذائي بمواد مغذيّة مثل الفيتامينات والمعادن والألياف والأحماض الدُّهنيّة والأحماض الأمينيّة والعناصر الأخرى، والتي قد تكون مفقودة في النّظام الغذائي للفرد أو قد تكون لا تُستهلك بكميّات كافية، وكذلك المستحضرات التي يُعتقد أنّها تُعالج أو تخفِّف أعراض بعض الأمراض.
 


في حين تُصنِّف بعض البلدان المكمِّلات الغذائيَّة كأطعمة، تُقوم بُلدان أخرى بتصنيفها كأدوية أو مُنتجات صحيّة طبيعيّة، وعندما يتناول الفرد الغذاء المتكامل فإنّ الجسم يأخُذ ما يحتاجه من عناصر ضروريّة لنمّوه ومساعدته في أداء وظائفه على أكمل وجه.
هناك تقسيمات عديدة وكثيرة للمكملات الغذائية، لكن أفضل وأشمل تقسيم على الإطلاق هو ما بينه مجلس التغذية المسؤول في الولايات المتحدة الأمريكية (Council of Responsible Nutrition).


 تُشير الإحصاءات التي قام بها هذا المجلس أنّ ما نسبتُه (68) ٪ من الأمريكيين يتناولون المكمّلات الغذائيّة، وقد بيّنت هذه المؤسّسة الغذائيّة أنّ أنواع المكمّلات التي يتناولها الأمريكيون بشكل عام تنقسم إلى أربعة أقسام كما يلي:


أولاً: الفيتامينات والمعادن (Vitamins & Minerals):
يشمل هذا النّوع من المكمّلات فيتامينات أُحادية أو مجموعة من الفيتامينات، وإمّا معادن أُحادية أو مجموعة من المعادن، أو مكمّلات ما يسمى بمتعدّد الفيتامينات (multivitamins) وهو الأوسع انتشاراً والذي يأتي بالعادة شاملاً للمعادن الأخرى، ذلك أنّ الكثير من الدّراسات أثبتت أنّ تناوُل هذه المغذّيات مُجتمعة يعزّز الامتصاص في الجسم بشكل أفضل من تناوُلها بشكل منفرد أو أُحادي.
ثانياً: مكمّلات لأغراض خاصّة (Specialty Supplements):
 وهي مكمّلات غذائيّة تُستخدم لعلاج أو تخفيف أعراض أمراض معيّنة، وبعضها يُعتبر من المهم تناوله على الدّوام نظراً لصُعوبة الحصول عليه في النّظام الغذائي الحديث، وعلى رأس هذه المكمّلات مكمّل زيت السمك (Omega-3) والذي يستخدم عادةً بهدف معالجة ضغط الدّم المرتفع (high blood pressure) والتهاب المفاصل الرُوماتُويدي (rheumatoid arthritis) ولأمور أُخرى، ومكمّلات الألياف الغذائيّة (fibers) والذي يُستخدم للقضاء على الإمساك، ومكمّلات البكتيريا النّافعة (Probiotics)، والجلوكوزأَماين (Glucosamine)، والمكمِّل الغذائي (CoQ10).

ثالثاً: النباتات والأعشاب الطبيّة العلاجيّة (Herbals & Botanicals):
 هذه الفئة من المكمّلات تحوي قائمة طويلة تشمل على سبيل المثال لا الحصر: الشّاي الأخضر ومكمّلات الثّوم، والكرز الأحمر (Cranberry)، ونبات القُنفُذِيَّة (Echinacea)، ومُستخلص القهوة الخضراء (Green Coffee)، ونباتات وأعشاب طبيّة كثيرة تكون بالعادة إمّا على شكل جاف يمثّل العُشبة الكاملة أو مُستخلص العشبة، أو على شكل زُيوت مُستخلصة من الأعشاب والنّباتات الطبيّة الأخرى.

رابعاً: مكمّلات رياضيّة ومكمّلات التحكّم بوزن الجسم (Sports Nutrition & Weight Management):
 تشمل هذه الفئة الخاصّة تلك المكمّلات الغذائيّة التي يقوم الرّياضيون ولاعِبو كمال الأجسام بتناولها، والتي يأتي على رأسها المكمّلات الغذائية على شكل بروتين، وتشمل هذه الفئة من المكمّلات أيضاً مشروبات الطّاقة ومكمّل نبات جارسينيا كَمبوجيا (Garcinia Cambogia) للتحكُّم بالوزن ومكمِّلات أُخرى كثيرة.

ملاحظة: المعلومات الواردة في هذه المدونة تم نقلها من كتابي المسمى (المكملات الغذائية ليست كلها تعمل)، وهو أفضل كتاب عربي يهتم بتقييم المكملات الغذائية في العصر الحديث:
يمكن تحميل الكتاب كاملا عن طريق النقر على المواقع التالية:
وتفضلوا بقبول فائق الإحترام والتقدير
 

تعليقات

  1. hi i cant buy your book from nile and euphrates library because they keep dropping the payment
    please do have another place where i can buy the book

    ردحذف

إرسال تعليق