ما هو الفرق بين الكربونة والبكنج باودر؟

بسم الله الرحمن الرحيم
 

الفرق بين الكربونة والبكنج باودر

 
هل سبق وأن حاولت استخدام الباكنج باودر كبديل للكربونة (بيكربونات الصودا) واكتشفت أنها لا تعمل بنفس طريقة الكربونة؟ ، اكتشف معنا لماذا....
بإختصار:
تحتاج الكربونة إلى وسط حمضي مثل عصير الليمون لتنشيطه، بينما يحتوي الباكينج باودر على ذلك الوسط الحمضي مضافا له في نفس التركيبة.


لكن لا يمكنك استخدام أحدهما كبديل عن الآخر، وإذا حاولت ذلك لن تظهر تلك النتائج التي تتوقعها فلكل منهما استخداماته.
تعتمد آلية عمل الكربونة والباكنج باودر على اطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون نتيجة التفاعل الكيميائي بينها وبين الوسط الحمضي، هذه الغازات التي يتم اطلاقها تؤدي إلى ارتفاع العجين أثناء الطهو.
لكن ما هو الفرق بينهما من هذه الحيثية؟
بالنسبة للكربونة فهي لا تعمل ولا تقوم بإطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون إلا إذا تم خلطها مع وسط حمضي (خل أو حامض) هنا سوف يحدث التفاعل ويتم اطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون ليتم رفع العجين أثناء الخبز.
أما البكنج باودر فهو عبارة عن كربونة مضاف لها الوسط الحمضي في تركيبتها مباشرة (حمض الترتار)، وبحيث لا يحدث التفاعل واطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون إلا عندما يتم ترطيب الخليط بالماء أو أي سا ئل آخر حتى يحدث التفاعل المطلوب لإطلاق الغاز ورفع العجين أثناء الخبز.
وللعلم فإن الكربونة أقوى بأربعة أضعاف من البكنج باودر في التفاعل، ولها استخدامات كثيرة غير ستخدامها في عمليات الطبخ.
 
وللتعرف على مزيد من المعلومات بشكل مفصل حول طريقة الحصول على أفضل أنواع مكمل متعدد الفيتامينات والمكملات الأخرى، قم عزيزي القارئ بتحمل كتاب (المكملات الغذائية ليست كلها تعمل)، والذي يحوي أسرار اختيار أهم وأشهر المكملات الغذائية المتوفرة بالأسواق، حيث يمكن تحميله من الروابط الموجودة أدناه:
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


 
 
 

تعليقات