ماهو الفرق بين لحم العجول والأغنام التي تتغذى على الأعشاب وتلك التي تعلف بالحبوب ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

ماهو الفرق بين لحم العجول والأغنام التي تتغذى على الأعشاب وتلك التي تعلف بالحبوب ؟ 



إن الطريقة التي تتغذى بها الأبقار والأغنام لها تأثير كبير على القيمة الغذائية التي تتواجد في هذه اللحوم التي يتناولها البشر.

إن أغلب قطعان الأغنام والأبقارهذه الأيام يتم تغذيتها بالحبوب، لكن أسلافنا كانت تأكل غالبا تلك القطعان التي كانت تتجول بحرية وتأكل العشب.

لقد أظهرت العديد من الدراسات أن المواد الغذائية التي توجد في لحوم البقر يمكن أن تختلف تبعا لما تأكله هذه الأبقار.

في حين يتم إنتاج لحوم البقر في العديد من البلاد العربية والغربية من تلك الماشية التي تعلف بالحبوب، إلا أن بعض البلاد الأخرى لا تزال تنتج قطعان ترعى الأعشاب مثل ما هو الحال في أستراليا.

لكن هل يتم تغذية الأبقار والأغنام بطريقة تؤثر على صحتنا؟ الإجابة تكمن في الآتي:

الفرق بين الماشية التي تتغذى على الحبوب والأخرى التي ترعى الأعشاب:


الشركات المسؤولة حاليا عن انتاج لحوم الأبقار تقوم بتسميدها لتكبر بسرعة فائقة عن طريق امدادها بالحبوب اللازمة لهذه الغاية وهي كل من الذرة وفول الصويا.

ولتعظيم نموها يتم حقن هذه الأبقار بالعقاقير مثل المضادات الحيوية وهرمونات النمو.

تعيش هذه الأبقار في أماكن التسمين لبضعة أشهر قبل إحضارها إلى المسلخ، والأمر ليس بهذه البساطة، فممارسات التغذية معقدة ومتنوعة.

وللعلم فحتى تلك الماشية التي ترعى الأعشاب في استراليا مثلا فإن أغلب طعامها هو الأعشاب وليس كله، فقد يتم تغذيتها بالجبوب في بعض الأوقات، والعكس أيضاً صحيح.

الإختلاف في محتوى الأحماض الدهنية:

إن ما يأكله البقر يكون له تأثير كبير على محتوى المغذيات الموجود في لحومها، لذلك فقد وجد أن الأبقار التي تتغذى على الأعشاب كانت فيها نسبة الدهون أقل من تلك التي تتغذى على الحبوب (أي أن اللحم البقرى الذي تربى على العشب كانت فيه السعرات الحرارية أقل).

وقد وجد العلماء أن الفرق الأساسي كانت في محتوى دهون أوميجا-3 فقد كانت كميته في لحوم الأعشاب أكثر بخمسة مرات من لحوم الماشية التي تأكل الحبوب.

الإختلاف في المغذيات:

وجد العلماء أن  كلا النوعين له قيمة غذائية عالية، فهو يحوي تراكيز عالية من فيتامينات (B3) و(B6) و(B12)، كما أنها غنية بالحديد المتوافر بيولوجيًا للغاية والسهل الإمتصاص للبشر، والسيلينيوم والزنك، وفي الواقع يحتوي اللحم على كل المواد الغذائية التي يحتاجها الناس للبقاء على قيد الحياة.

ووجد أيضا أنها تحتوي على بروتين عالي الجودة مثل (الكرياتين والكاروزين) والمهم للعضلات والدماغ.

الإختلافات في المغذيات لم تكن كبيرة بين كلا النوعين، لكن آكلة الأعشاب كانت تحوي تراكيز أعلى من فيتامين (A) والبيتاكاروتين وفيتامين (E) بالإضافة لإحتوائه على كمية أعلى من مضادات الأكسدة الأخرى.

لكن السؤال المهم....
هل يستحق لحم العجل الذي تربى على الأعشاب تلك التكلفة الإضافية والمعاناة التي يتكبدها الفرد للبحث عنه؟

يجب أن نضع في اعتبارنا أنه حتى تلك العجول التي تم تغذيتها بالحبوب لا تزال تشكل قيمة غذائية رائعة للبشر، مالم يتم طبخها بشكل مفرط يخسرها القيمة الغذائية ويجعلها تحتوي مركبات ضارة.

الإجابة عن هذا السؤال تختلف حسب الحال، ففي بعض البلدان يكون الحصول على العجول التي ترعى الأعشاب مكلف جدا وقد لا يستحق التكلفة الإضافية والمعاناة المترتبة للحصول عليه، وهذه الظروف قد تختلف من منطقة لأخرى.

للحصول على معلومات أكثر حول القيمة الغذائية الموجودة في الأطعمة والمكملات الغذائية، يمكن تحميل أفضل كتاب يتكلم عن ذلك، وهو كتاب (المكملات الغذائية ليست كلها تعمل) من الروابط الموجودة أدناه:





والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تعليقات