ما هي المكملات التي تزيد من إنتاج الطاقة وتقلل الشعور بالتعب؟

بسم الله الرحمن الرحيم
 

 

إن الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتناول وجبات صحية متوازنة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي أفضل الطرق للحفاظ على طاقة جيدة. ومع ذلك ،
يحتاج الإنسان في بعض الأوقات والظروف لمكملات غذائية معينة تساعده على زيادة إنتاج الطاقة في الجسم وتقليل من شعوره بالتعب.
مكملات كثيرة جدا تساعد لهذه الغاية لكن نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

1)      مكمل (CoQ10) المسمى مرافق الأنزيم (َQ10):

هذا المكمل يلعب دور كبير في إنتاج الطاقة في خلايا  الجسم، وهو يفرز في الجسم طبيعيا لكن يقل افرازه مع التقدم في العمر، وينبغي تجنب تناول هذا المكمل ليلا لأنه قد يسبب الأرق لدى البعض.
2)      الكركمين (Curcumin):
هذا المركب مستخلص من نبات الكركم التقليدي، وقد أثبتت الأبحاث أن استخدام صيغ خاصة من هذا المكمل يزيد من الحيوية والنشاط لدى كبار السن من الرجال والنساء.
3)      مكمل (Ashwagandha) أشواغاندا:

هذا المكمل هو مكمل عشبي يستخدم في الطب التقليدي في الهند، حيث يطلق عليه لقب الجنسنغ الهندي، مع أنه ليس له صلة بالجنسنغ.
4)      الجنسنغ (Gensing):



هو عنصر شائع في المكملات الغذائية التي يتم الترويج لها على أنها تزيد من الطاقة والحيوية، على الرغم من وجود عدد قليل من الأدلة لدعم هذا التأثير لدى الأشخاص الأصحاء.
5)      الكارنتين (Carnitine):

هذا المكمل من الأحماض الأمينية، وهو يساعد في التقليل من الشعور بالتعب لدى كبار السن من الرجال الذين يعانون من أعراض الضعف الجنسي، والاكتئاب والتعب المزمن.
6)      فيتامين (B) المركب (B Complex):

إن نقص وجود هذه الفيتامينات وخصوصا (B12) يسبب التعب، وإذا كان الفرد يحصل على الكميات المطلوبة من هذه الفيتامينات لجسمه من النظام الغذائي، فلا داعي لتناول كميات إضافية منها لأنها لم يثبت أنها ستقوم بتحسين الأداء.
7)      المغنيسيوم:
إن نقص وجود المغنيسيوم في الجسم يتسبب بالتعب، وذلك لأن المغنيسيوم له دور كبير في الجسم حيث يدخل في ثلاثمائة تفاعل من ضمنها تفاعلات تحرير وإنتاج الطاقة.
 
8)      الحديد:
إن نقص معدن الحديد في الجسم يؤدي لشعور الإنسان بالتعب وقلة الطاقة، وإن مكملات الحديد المناسبة تقلل من الشعور بالإجهاد المتصل به خصوصا لدى النساء.
لكن إذا كان التعب الذي يعاني منه الفرد ناتج عن صعوبة في النوم، قد ينفع هنا تناول مكمل الميلاتونين (melatonin) والمكملات الأخرى التي تساعد على النوم.
وللتعرف أكثر على طرق اختيار  وشراء أفضل ما تم انتاجه من مكملات غذائية متوفرة في الأسواق، قم بتحميل الكتاب المسمى ( المكملات الغذائية ليس كلها تعمل) وهو الكتاب الذي يسعى لتوجيه المستهلك، بالأدلة العلمية وبعيدا عن الإعلانات التجارية، لطرق اخيار وتناول المكملات الغذائية بشتى أنواعها، حيث يمكن تحميل الكتاب من الروابط التالية:
ملاحظة مهمة: المواد المنشورة في هذا المقال هي بمثابة معلومات فقط، ولايجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية، حيث يجب استشارة الطبيب لهذه الغاية.

إن الصور والعلامات التجارية للعلب الواردة في هذا المقال هي فقط للتوضيع، ولا يعني أنها أفضل الشركات التي تقوم بإنتاج هذه الأصناف.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعليقات