أفضل 10 أطعمة غنية بالحديد لمحاربة أعراض فقر الدم

كيف تتجنب نقص معدن الحديد في الجسم؟

يجب أن نعلم أن مصدر معدن الحديد نوعان:
حديد من مصدر حيواني وحديد من مصدر نباتي، والجسم يستجيب بطريقة مختلفة لكل منهما.
يجب أن نعلم أن الحديد من مصدر حيواني يسهل على الجسم امتصاصه مقارنة بالحديد من مصدر نباتي والذي يحتوي على معوقات لإمتصاصه. 
 
 

الأغذية الغنية بمعدن الحديد من المصدر حيواني:


أولا: اللحوم الحمراء

بالإضافة الى كونها غنية بالبروتينات ف 100غ من لحم البقر مثلاً تحتوي على 5 ملغرام من الحديد وهذه نسبة أعلى بمرتين مقارنة مع اللحوم البيضاء. وإذا كنت من محبي اللحوم البيضاء ننصحك باستهلاك منطقه الفخذ.

ثانيا: الأحشاء

لعل الأحشاء هي من أكثر الأطعمة الغنية بمعدن الحديد وخاصة الكبد والكلى والطحال.

ثالثا: فواكه البحر

إن كنت من محبي فواكه البحر، فهي تعتبر غنية بمعدن الحديد ونخص بالذكر منها المحار الذي يحتوي على 15 ملغرام من الحديد لكل 100غ منه، وكذلك حلزون البحر وبلح البحر.

رابعا: السمك

ينصح باستهلاك السمك مرتين على الأقل أسبوعياً، وخاصة سمك التونة والسردين والرنجة والماكريل المشوي، جميع هذه ألأسماك تحوي كمية مرتفعة من معدن الحديد.

الأغذية الغنية بمادة الحديد ذات مصدر نباتي:

أولا: الخضروات والطحالب البحرية

طحالب بحرية عديدة تحوي كميات كبيرة من معدن الحديد، مثل الكومبو على سبيل المثال وهو عشب بحري جاف معروف باليابان، بالإضافة لأعشاب أخرى النوري والواكامي.
بالمرتبة الثانية تأتي الخضار الأخرى مثل السبانخ والشمندر والملفوف والخضار الأخرى.

حبوب القطاني:

وأهمها العدس والحمص والفاصوليا الحمراء، فكل 100غرام منها يحتوي على 3 ملغرام من الحديد تقريبا.

الحبوب والمكسرات:

تحتوي الحبوب والمكسرات مثل بزر القرع وبذور الكتان والمكسرات مثل الكاشو والصنوبر والمكسرات الأخرى على كميات لا بأس بها من الحديد.

الكاكاو

من منا لا يحب الشوكولاتة، بالإضافة الى كونها شهية ولذيذة فهي تحتوي على قدر هام من الحديد، يمكنك  استهلاك مربعين صغيرين من الشوكولاتة السوداء (70% من الكاكاو)

الزعتر

هذه النبتة العطرة والمنسمة غنية بالحديد ففي 100غ منها 30ملغرام من الحديد. فلا تتردد في استعمالها وإضافتها الى أطباقك فهي ستعطي نكهة مميزة ويمكنك في نفس الوقت الاستفادة من كمية الحديد المتواجدة فيها.

التوابل

الكمون، القرفة، الزنجبيل والكزبرة، كلها توابل غنية بمادة الحديد وتتراوح كمية الحديد فيها بين 16 و66 ملغرام لكل 100غرام حسب الصنف. لذلك ننصح باستعمالها في أطباقك ووصفاتك اليومية.
 
نصيحة: استعمال الشاي يؤثر سلباً على قدرة الجسم على امتصاص معدن الحديد وعلى عكس ذلك تقوم المواد التي تحتوي على الفيتامين C بمساعدة الجسم على امتصاص هذا المعدن وتخزينه والإستفادة منه.  لذلك ننصح بتناول القليل من عصير الليمون مع فواكه البحر أو الخضروات الورقية التي تحتوي على معدن الحديد لتحسين امتصاصه في الجسم.

في النهاية أدعوكم لتحميل أفضل كتاب عربي جديد تم تأليفه عن المكملات الغذائية
وهو يشرح بأسلوب واقعي وسهل جدا طريقة الحصول على أفضل المكملات الغذائية التي تم انتاجها حول العالم لكل حالة صحية.
 
يمكنك بتحميل كتاب ( المكملات الغذائية ليست كلها تعمل) من الروابط التالية:
 

 
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

تعليقات