احذر تناول مكملات الكولاجين...فهي غير نافعة...ولها أضرار جانبية عديدة...

 



 
- ربما كان مكمل الكولاجين هو من أكثر المكملات مبيعا في مستحضرات الجمال وصحة البشرة. 

 
لكن ما هو الكولاجين وما هي مكملاته؟
 تابع المقال في الأسفل:


- الكولاجين هو مادة كيميائية تنتج في أجسامنا بشكل طبيعي، حيث تساهم هذه المادة في مرونة الجلد والأوعية الدموية.

- بعض الناس يقرر تناول مكملات الكولاجين بهدف علاج وإصلاح الجلد والمساعدة في صحة العظام والغضاريف والمفاصل، والسبب في ذلك هو أن الكولاجين يوجد في العديد من الأنسجة الضامة في الجسم.

- قبل إنفاق المال على هذه المكملات، ضع في اعتبارك أن هذه المكملات لا تؤدي الغاية المنشودة منها، كما أن مكملات الكولاجين تحمل مخاطر جانبية عديدة.
حقائق مهمة:

- الكولاجين هو بروتين ينتج في الجسم بشكل طبيعي ويوجد في الأنسجة الضامة، هذا البروتين الهيكلي ضروري للحفاظ على جلد صحي مشدود.
- مع التقدم في العمر، يبدأ الجسم يقل انتاجه من الكولاجين، مما يؤدي إلى ترهل الجلد وبحيث يفقد مرونته.
- إن تناول البروتينات على العموم قد يساعد الجسم على تجديد نفسه بسرعة أكبر، وذلك من خلال توفيرها للبنات البناء اللازمة لإصلاح الأنسجة، وذلك عن طريق تحويل هذه البروتينات إلى الأحماض الأمينية والببتيدات عندما يتم تناولها.
- بالرغم من إدعاء بعض مكملات الكولاجين أنها تقدم علاج جذري لمشاكل الجلد، بما في ذلك تحسين البشرة، والشعر الصحي، والحد من البقع الداكنة على الوجه، والقدرة على التخلص من التجاعيد، لكن يجب أن نعلم أن أجسامنا تحتوي فعليا على الكثير من الكولاجين الذي تتم صناعته طبيعيا في الجسم.
- لا نريد الخوض في مصادر الحصول على هذا الكولاجين من عظام ومفاصل الحيوانات وهل هي حلال أم حرام، حيث أن بعضها يتم استخلاصه من ذبائح لا تلتزم بالشروط الإسلامية.
- من المهم أن نعلم أنه لا يوجد أبحاث علمية موثوقة تؤكد أن الجسم سيستفيد من تناول مكملات الكولاجين بأنواعها وبحيث تختفي التجاعيد وتتجدد حيوية الشعر والأظافر، وأغلب ما يتم ترويجه عن هذه المكملات هو اعلانات تجارية بحتة.
 
- إن العمليات في أجسامنا معقدة جدًا، فعلى سبيل المثال فإن تناول الدهون لا يعني أن هذه الدهون سيتم تخزينها مباشرة في دهون الجسم، وعلى ذلك لا يترجم تناول الكولاجين مباشرةً إلى مزيد من الكولاجين في الجلد والعظام.
- إن جزيئات الكولاجين تعتبر كبيرة نسبيا، وعندما يتم تناولها عن طريق الفم فإنها لن تستطيع أن تجد طريقها مباشرة إلى الجلد والأنسجة الأخرى، وبدلا من ذلك فإنها سوف تتحلل في المعدة لأحماض أمينية، شأنها شأن أي بروتينات أخرى يتم تناولها وبحيث يتم استخدامها لأغراض أخرى في الجسم، وأنت للأسف تظنها أنها ذهبت لأنسجة الجلد وأنها تقوم بالدور المطلوب منها هناك.
 
- ليس هناك أي ضمان على أن هذه الأحماض الأمينية الناتجة عن هضم الكولاجين الذي تم تناوله، سيتم نقلها مباشرة إلى الجلد للمساعدة في عمليات الترميم.

- الأفضل من تناول الكولاجين عن طريق الفم، هو استخدام الكولاجين الموضعي على الجلد أو على شكل حقن تحت الجلد لأماكن التجاعيد.
 

مخاطر تناول مكملات الكولاجين:

- الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا عند تناول مكملات الكولاجين هي فرط كالسيوم الدم، والإمساك، وآلام العظام، والتعب، وعدم انتظام ضربات القلب، وفرط الحساسية للمواد للمواد أو للطعام.
- مع الإستمرار في تناول مكملات الكولاجين يحتمل تكون حساسية لمكملات الكولاجين ، لأن الكولاجين الحيواني ليس بالضبط نفس الكولاجين البشري.


لكن ما هو الحل؟

1-تناول مكملات فيتامين سي فهي تحفز انتاج الكولاجين في الجسم.

2-تناول زيت السمك فهو يساعد خلايا الجلد على التخلص من الفضلات ويساعد على دخول المغذيات لها.

3-تناول مضادات الأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة والتي تنعكس على حيوية الجلد.


4-تناول مرق العظم يعتبر علاج طبيعي للغضاريف والأنسجة والجلد والشعر والأظافر
 
في النهاية أدعوكم لتحميل أفضل كتاب عربي جديد تم تأليفه عن المكملات الغذائية.

وهو يشرح بأسلوب واقعي وسهل جدا طريقة الحصول على أفضل المكملات الغذائية التي تم انتاجها حول العالم لكل حالة صحية.

 
يمكنك بتحميل كتاب ( المكملات الغذائية ليست كلها تعمل) من الروابط التالية:

         


 




 




 
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 





 
 




 




 



 






 





 





 





 





 





 




 




 




 




 




 




 




 




 




 




 




 




 




 































 


 

تعليقات