عشرة تركيبات أكل يمكن أن تدمر صحتك!!


 
 
 
معظم الناس قد تعودوا على نظام غذائي معين، لكن ما لا يعرفه الكثير أن هناك أصناف من الأغذية لو تم جمعها في وجبة واحدة فإن لها تأثيرات سلبية كثيرة، فقد تتسبب بمشاكل هضمية ومشاكل صحية أخرى، هذا ما سنعرضه الآن، من خلال هذا المقال، حيث سنشرح عن أنواع من الأطعمة والتي لو تم جمعها في وجبة واحدة قد يكون لها آثار سلبية على الصحة:
 

أولا: ساندويش جبنة + قهوة:

 
عندما نستيقظ متأخرين في الصباح، ونكون بحاجة لأكل وجبة سريعة، نستسهل أحيانا تناول ساندويتش جبنة مع القهوة أو النسكافيه.
لكن ما لا يعلمه الكثير أن الكربوهيدرات الموجودة في الخبز بحاجة لوسط قاعدي في المعدة ليتم هضمها أما قطعة الجبن فهي بحاجة لوسط حمضي، لذلك ستمكث هذه الوجبة في المعدة وقتا أطول من الوقت الاعتيادي، وعندما تشرب مع هذه الوجبة قهوة على سبيل المثال، فأنت تزيد الطين بله، وقد تتخمر هذه الوجبة في معدتك وتتسبب لك بآثار جانبية عديدة.
الحل: تناول فطور صحي ومتكامل، يحتوي على عناصر غذائية عديدة، ويمكن تناول كأس من الأعشاب معه.

 
2- طماطم + خيار:

من أكثر التركيبات الغذائية المنتشرة والتي يتم تناولها في نفس الوجبة هي الطماطم والخيار، وقد اكتشف المشتغلون بالتغذية أن لكل من الطماطم والخيار وقت هضم مختلف، وإن عملية خلطهما في نفس الوجبة في طبق سلطة مثلا يزيد من وقت مكوث هذه الوجبة في المعدة ويعرض الطعام للتخمر، لذلك فإن هذه التركيبة من الطعام تعتبر من التركيبات السيئة، والتي لا يتم هضمها بالشكل الصحيح.



الحل: تناول الخيار والطماطم في وجبات منفصلة، وفي حال الحاجة لطبق السلطة، فطبق سلطة من الأوراق الخضراء الداكنة يحتوي على قيمة غذائية أضعاف ما يحتوي عليه طبق سلطة يحتوي على الخيار والطماطم.
 
3- بطاطس مقلية + لحمة:


 
البطاطس مع اللحمة أيضا تعتبر من تركيبات الاكل التي يتناولها الناس بكثرة، لكن للاسف هذه التركيبة تعتبر ثقيلة جدا على المعدة، والسبب في ذلك هو أن النشا الموجود في البطاطس يحتاج إلى عصارة هضمية قلوية لهضمه، والبروتينات الموجودة في اللحمة تحتاج إلى عصارة حمضية لهضمها، لذلك عندما يتم جمع هذه التركيبة في وجبة واحدة فإن الهضم سيأخذ وقت طويل في المعدة، وهذا سيؤدي إلى اضطرابات مثل التجشؤ، والحرقة, والغازات, وغيرها من المشاكل التي يعاني منها كثير من الناس بعد تناول هذه الوجبة التقليدية.

 
الحل: الأفضل تناول أصناف من الخضار لا تؤثر على هضم اللحوم عند تناولها مثل البروكلي، أو القرنبيط، أو الفاصوليا الخضرا، او الكوسة، وإذا كان لابد من البطاطس فيفضل تقليل كميتها المتناولة قدر الإمكان حتى لا تؤثر على هضم اللحوم.

 
4- اللحمة المفرومة + المكرونة:

 

اللحمة المفرومة والمكرونة أيضا تعتبر من التركيبات الشائع تناولها في وجبة واحدة، لكن هذه التركيبة تعتبر أيضا من التركيبات المضرة وذلك لأن الغدد اللعابية تقوم بإنتاج أنزيمات البتيالين والاميليز بهدف تحويل الكربوهيدرات او النشا الموجود في المكرونة إلى سكريات بسيطة، وعندما تتحد هذه السكريات مع البروتينات الموجودة في اللحمة عند تناولها ينتج عن ذلك خليط كيميائي سيء، يؤدي إلى تخمر الطعام في المعدة وحدوث مشاكل هضمية.

 
الحل: الافضل هو تناول المكرونة كطبق منفصل، كذلك من الأفضل اختيار المكرونة المصنوعة من القمح الكامل المضافة للصلصة المضاف لها الأعشاب.
 
 
5- منتجات الالبان + الاناناس:

 
مزيج آخر من الأطعمة التي يجب تجنبها هو استهلاك منتجات الألبان مع الأناناس. الأناناس هو فاكهة حمضية بطبيعة الحال ويمكن أن تسبب عسر الهضم وحتى قد تسبب التسمم في بعض الحالات عندما يتم مزجها مع منتجات الألبان وخاصة الحليب.

الحل: إن أفضل طريقة هي تناول الأناناس ومنتجات الألبان على سبيل المثال (الحليب) بشكل منفصل للحصول على أفضل العناصر الغذائية منها
، ولتجنب حدوث أية مشاكل هضمية.

 
6- الموز + الحليب:

 

هذا الخليط يعتبر شائع جدا خصوصا بين الاشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي الصحي وذلك لأنه مغذي وسريع التحضير، بالرغم مع ذلك فإن خبراء التغذية يعتقدون أن الفواكه وخصوصا الحلوة منها والتي تحتوي على السكريات، الافضل ان يتم تناولها بشكل منفصل، والسبب في ذلك هو انها عندما يتم تناولها مع اغذية أخرى في الجسم تبقى في المعدة لفترة أطول، مما يبطئ عملية الهضم، ويجعلها عرضة للتخمر.
اما بالنسبة للحليب فيفضل تناوله بشكل منفصل من غير اضافات للحصول على الاستفادة القصوى من العناصر الموجودة فيه.
 
 
الحل: تناول الموز والحليب في وجبات منفصلة لتجنب تخمر هذا الخليط من الطعام في المعدة.

 
7- الفاكهة + الوجبات الرئيسية:

 

كتير من الناس يشعرون بالتخمة عند تناولهم للفواكه مباشرة بعد الوجبة مباشرة، والسبب في ذلك هو أن الفواكه عندما يتم تناولها بشكل منفصل فهي بحاجة لوقت قصير جدا حتى يتم هضمها، وعندما يتم يتناولها مباشرة بعد الأكل وبدون فاصل زمني، وخصوصا بعد الوجبات اللي تحتوي على النشويات والبروتينات مثل المكرونة واللحمة، فإن هذه الفواكه سيتم حجزها في المعدة لفترة أطول مما يجعلها تتخمر وتتسبب باضرار للأمعاء.

 
الحل: تناول الفاكهة كوجبة خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية.
 
8- تونة + مايونيز:
 

يحذر كتير من خبراء التغذية من الجمع بين الاطعمة الدهنية والبروتينات في نفس الوجبة، والسبب في ذلك هو أن الدهون تحتاج إلى أملاح صفراوية من المرارة حتى يتم هضمها، وعندما يتم إضافة البروتين مثل التونة إلى دهون عالية مثل المايونيز على سبيل المثال، فإن الجهاز الهضمي سيكون تحت ضغط اكبر، مما يصعب عملية الهضم في الجسم.

الحل: هو تناول كمية أقل من المايونيز الصحي مع التونا لتجنب وضع عبئ أكبر على الجهاز الهضمي.

 
 

9- الماء + الوجبات:
 
 

كتير من الناس يعتادون شرب المياه في وسط الاكل, ويقول الخبراء أن هذه العادة خاطئة، والسبب في ذلك هو أن شرب المياة اثناء الاكل يقوم بالتخفيف من تركيز الانزيمات اللازمة لعملية الهضم ويجعلها غير فعالة، وبالتالي لن تقوم بمهمتها على الوجه الأكمل.

 
الحل: الافضل هو تناول المياه قبل الاكل، حتى لا يؤثر ذلك على عملية الهضم.
 
10- الحليب + الشاي:

 
 
يحبذ كثير من الناس تناول مشروب الشاي المضاف له الحليب مع إفطارهم الصباحي، وللأسف فإن هذه الطريقة تفقد الشاي خواصه، بالإضافة غلى أنك لن تستفيد من العناصر المتوفرة في الحليب عند إضافته للشاي، والسبب في ذلك هو أن الشاي يحتوي على مضادات الأكسدة وفلافونويدات مهمة تفقد خواصها عندما يتم مزجها مع الحليب الذي يحتوي على الكالسيوم، ولهذا السبب أيضا يمنع خبراء الصحة تناول الأدوية مع الحليب.
الحل: الافضل تناول الشاي بين الوجبات الرئيسية.
وفي النهاية أدعوكم لتحميل أفضل كتاب عربي جديد تم تأليفه عن المكملات الغذائية

وهو يشرح بأسلوب واقعي وسهل جدا طريقة الحصول على أفضل المكملات الغذائية التي تم انتاجها حول العالم لكل حالة صحية.
 
يمكنك بتحميل كتاب ( المكملات الغذائية ليست كلها تعمل) من الروابط التالية:
 

 
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

تعليقات